أخر الاخبار

ملخص مسطرة الوقاية الخارجية (نظام صعوبات المقاولة)

المبحث الثاني: مسطرة الوقاية الخارجية

ملخص مسطرة الوقاية الخارجية (نظام صعوبات المقاولة)
ملخص مسطرة الوقاية الخارجية
(نظام صعوبات المقاولة)


قلنا  في -المبحث الأول الذي خصصناه لمسطرة الوقاية الداخلية بأن مساطر معالجة صعوبة المقاولة تنقسم الى مساطر الوقاية و مساطر المعالجة ،
ومسطرة الوقاية الخارجية هي جزء من مساطر الوقاية ، و هي مسطرة يتم اللجوء إليها عندما تفشل أجهزة المقاولة من تجاوز الإختلالات التي تعاني منها المقاولة إما لعدم تداول الجمعي العامة في تلك الصعوبات أو استمرارية الإختلالات رغم القرار المتخد من طرف الجمعية العامة ، لدلك المقاولة تظر إلى الإستعانة بطرف أجنبي عن المقاولة من أجل تجاوز هده الصعوبات ، ونقصد بالطرف الخارجي بالتحديد رئيس المحكمة التجارية .


فكيف يتم تحريك هذه المسطرة ؟
وما المقاولات الخاضعة لهذه المسطرة ؟
ومن يساعد رئيس المحكمة التجارية في السير بالمقاولة الى بر الأمان ( الوكيل الخاص ) ؟

1~ تحريك مسطرة الوقاية الخارجية.

طبقا لمقتضيات المادة 548 من مدونة التجارة فإن رئيس المحكمة التجارية هو الطرف الوحيد المخول له تحريك مسطرة الوقاية الخارجية ،وذلك في حالتين :
الحالة الأولى : عند فشل إجراءات الوقاية الداخلية وهو ما نص عليه المشرع المغربي في المادة 547 من مدونة التجارة .
الحالة الثانية : يتم تحريكها تلقائيا من طرف رئيس المحكمة التجارية عندما يتبين له من إحدى الوثائق المتعلقة بالمقاولة أو من أي إجراء تقوم به المقاولة أن هده الأخيرة تعاني من صعوبات من شأنها أن تخل باستمراريتها .
وللإشارة فإنه يمكن لرئيس المحكمة التجارية الإطلاع بواسطة مراقب الحسابات أو اي طرف آخر على جميع المعلومات التي من شانها إعطائه الصورة الحقيقية عن الوضعية الحقيقية سواء من الناحية الإقتصادية ،المالية القانونية أو الإجتماعية ... للمقاولة ، وذلك دون إمكانية مواجهته بالسر المهني .

2~المقاولات الخاضعة لمسطرة الوقاية الخارجية .

خلافا لمسطرة الوقاية الداخلية فإن مسطرة الوقاية الخارجية لا تقتصر على المقاولات التي تتخد شكل شركة فقط وإنما تشمل كذلك المقاولات الفردية التجارية و الحرفية ، كما تطبق على شركات المحاصة شريطة أن يكون غرضها تجاريا او حرفيا .

3~ تعيين الوكيل الخاص .

قد لا يتمكن رئيس المحكمة التجارية من إحتواء الصعوبات لوحده ، لدلك خول له المشرع المغربي إمكانية الإستعانة بشخص من الغير قصد مساعدته في إيجاد حلول للمقاولة التي تعاني من إختلالات ، و هدا الغير يتم تعيينه وفقا للصعوبات التي تعاني منها المقاولة و نوعيتها ، و عليه فإن الوكيل الخاص قد يكون إما محاميا،مراقب الحسابات،أو رجل أعمال ....

ولا بد من الإشارة الى أن مهمة الوكيل الخاص تقتصر فقط على مساعدة رئيس المقاولة على تجاوز الصعوبات التي تعاني منها دون التدخل في تسييرها ، و بما أن الوكيل الخاص يطلع على أسرار المقاولة فإنه يقع عليه واجب الحفاض على السر المهني تحت طائلة المسائلة القانونية .

في حالة فشل إجراءات المسطرة الخارجية فإننا ننتقل بالمقاولة الى مسطرة اخرى وهي مسطرة التسوية الودية صدد بحتنا في المبحث الموالي إن شاء الله 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-