أخر الاخبار

ملخص مسطرة الوقاية الداخلية (نظام صعوبات المقاولة)

المبحث الأول: مسطرة الوقاية الداخلية 

مسطرة الوقاية الداخلية هي المسطرة التي يتم تطبيقها على المقاولة متى كانت تعاني من صعوبات من شأنها أن تؤثر على مستقبلها ، او بعبارة أخرى هي المسطرة التي يتط تطبيقها عندما تواجه اختلالات من شأنها أن تؤتر على مردوديتها في المستقبل شريطة أن لا تصل هده الصعوبات او الاختلالات الى درجة توقف المقاولة عن دفع ديونها .

وسميت هده المسطرة بالداخلية لأنها تتم فقط بين الأجهزة الداخلية للمقاولة دون تدخل من اي طرف أجنبي ( رئيس المحكمة التجارية / الدائنون ) وفي الغالب هده المسطرة يحركها أحد الشركاء في المقاولة أو مراقب الحسابات متى وجد في المقاولة ودلك بغية ايجاد الحلول الناجعة للأخطار المحدقة بالمقاولة .
http://juristemaroc.blogspot.com/2015/08/Interieur-prevention-regle.html

فما الأشخاص الذين أعطاهم المشرع التجاري المغربي صلاحية تحريك هذه المسطرة ؟ وما الأشخاص المؤهلون للإستفادة من هذه المسطرة ؟
وما مراحل سير هذه المسطرة ؟

أولا : تحريك المسطرة 

طبقا للفقرة الأولى من المادة 546 من مدونة التجارة يتضح أن تحريح هده المسطرة مخول لطرفين فقط هما :
1~ مراقبوا الحسابات : يعتبر مراقبوا الحسابت من الأشخاص الدين خول لهم المشرع تحريك هذه المسطرة داخل المقاولة ، و مراقب الحسابات يعتبر مؤسسة قانونية مهمة نظرا للمهام المنوطة به ، خاصة في المقاولات التي يعتبر فيها تعيين مراقب الحسابات إجباريا ( شركة المساهمة / شركة التوصية بالأسهم / شركة دات المسؤولية المحدودة متى كان رقم معاملاتها يفوق مليون درهم عند اختتام السنة المالية ) ، وللقيام بمهمة مراقب الحسابات لا بد من التسجيل في الجدول الوطني لهيئة الخبراء المحاسبين ، كما يقع على عاتق مراقبي الحسابات عند قيامهم بمهامهم الحفاض على أسرار المقاولة تحت طائلة المسائلة الجنائية. ومن مهام مراقب الحسابات التحقق من القيم و الدفاتر و كل ما له علاقة بمالية المقاولة ، و البحث عن أوجه الاختلالات و رصد الخروقات ، و من تم عليه تقديم الحلول الناجعة لتجاوز هده الإختلالات من أجل إنقاد المقاولة المهمة الأساسية و الجوهرية التي من أجلها حركت المسطرة. 
2~ الشركاء : بالاضافة الى مراقب الحسابات خول المشرع المغربي امكانية تحريك مسطرة الوقاية الداخلية من طرف اي شريك في المقاولة ، بغض النظر عن نسبة حصصه داخل المقاولة ، و يمكنه أن يمارس هده المهمة اما بمفرده أو جماعة مع باقي الشركاء .

ثانيا : الأشخاص الخاضعون لمسطرة الوقاية الداخلية.

بالرجوع الى المادة 546 من مدونة التجارة فإن هده المسطرة تطبق على جميع الشركات التجارية بإستتناء شركة المحاصة ، كما تطبق المسطرة على المجموعات ذات النفع الإقتصادي التي يكون غرضها تجاريا ، وبالنسبة للشركة دات المسؤولية المحدودة بشخص واحد فلكي تستفيد من هده المسطرة على هذا الشخص تعيين مراقب الحسابات .

ثالثا : إجرائات سير مسطرة الوقاية الداخلية .

1~إكتشاف وقائع من شأنها الإخلال بإستمرارية المقاولة : هذه الوقائع أو الاختلالات التي قد يتم اكتشافها مراقب الحسابات او أي شريك قد تكون اقتصادية ، مالية ، قانونية ... وما يجب الإشارة اليه أن مراقب الحسابات ليس ملزما بتبليغ فقط ما له علاقة بمالية المقاولة إنما جميع الصعوبات ايا كان نوعها وان يبن مظاهر هذه الإختلالات مع الشروحات الضرورة و الأخطار المحتملة مع بيان الحلول الناجعة لتجاوزها و ارجاع المقاولة الى السكة الصحيحة .
2~ تبليغ الوقائع إلى رئيس المقاولة : على مراقب الحسابات الدي اكتشف الوقائع أن يقوم بتبليغها بسرعة الى رئيس المقاولة بواسطة رسالة مضمونة مع اشعار بالتوصل في أجل 8 أيام ، وعلى رئيس المقاولة ان يقوم بتصحيح الإختلالات في أجل 15 يوما من تاريخ توصله بالرسالة ، وسبب هذه السرعة في ابلاغ الصعوبات و تصحيحها هو أن هذه طبيعة هذه المسطرة إستعجالية ومسطرة إنقاد لدلك يجب تصحيحها في اقرب الآجال .
3~ رفع تقري إلى رئيس المحكمة التجارية : هده المرحلة تعتبر الأبسط لأنها تكرس فشل إجراءات الوقاية الداخلية و دلك راجع لسببين : إما عدم تداول الجمعية العامة في الوقائع ، أو إستمرارية الإختلالات رغم القرار المتخد من طرف الجمعية العامة . 

لكن السؤال الدي يطرح لي شخصيا في هذه الجزئية و اتمنى لمن له الإيجابة أن يفيدني ( رفع التقرير الى رئيس المحكمة التجارية مخول لمراقب الحسابات إن هو الدي إكتشف الوقائع . ماذا لو لم تم اكتشافها من طرف الشريك فهل هو الآخر سوف يتم برفع التقرير الى رئيس المحكمة التجارية ، خصوصا في حالة المقاولات التي لا يوجد بها مراقب الحسابات ، و مع العلم أيضا أن رفع التقرير الى رئيس المحكمة التجارية يعتبر اجراءا خطيرا لدلك أغلبية المراقبين لا يقومون برفع التقارير الى رئيس المكمة التجارية حفاضا على علاقاتهم مع رؤساء المقاولات ؟ )

في الأخير اشير الى أنه بمجرد فشل اجراءات الوقاية الداخلية ننطلق الى مسطرة الوقاية الخارجية ، صدد تلخيصي في المبحث الثاني إن شاء الله .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-