أخر الاخبار

مفهوم الأصل التجاري | JuristeMaroc

يعتبر الاصل التجاري بالنظر الى المادة 79 من مدونة التجارة مال منقول معنوي يشمل جميع الأموال المنقولة المخصصة لنشاط تجاري أو عدة أنشطة تجارية مثال على ذلك {المقهى اصل تجاري}


 وفق هذا التوجه يحتوي الاصل التجاري على عناصر مادية وعناصر معنوية:

 1 العناصر المادية ان العناصر المادية تدخل في القيمة الاقتصادية المرتبطة بالنشاط المعتمد في الاصل التجاري وهي تتضمن البضائع ثم الالات والمعدات 

أ-البضائع ترتبط بالاصل التجاري وهي المحور الأساسي لمنتوج التجاري وتخضع لتداول وتختلف من اصل تجاري الى اخر ولأنها محددة في الزمان من حيث تاريخ الاستهلاك فهي لا تخضع لرهن

ب-المعدات والالات اصل التجاري ترتبط بالتسيير والاستغلال التجاري حيث تشكل عنصر أساسي لتدبير الاستغلال التجاري وهي تختلف عن البضائع حيث هي مستقرة لاتخضع لتداول وهي موضوع الرهن بحيث يمكن لصاحب الاصل التجاري رهنها.

2 -العناصر المعنوية يجب الاعتراف أن العناصر المعنوية لاصل التجاري تعطي لهذا الأخير قيمة اقتصادية خلال بيعه أو رهنه أو كرائه ولعل أهم العناصر المعنوية المرتبطة بالاصل التجاري تتجسد في الزبناء و السمعة التجارية.

أ-الزبناء هم الأشخاص الذين يتوفدون على الاصل التجاري ويرتبطون به ويخضعون لحماية قانونية بمناسبة المنافسة االغير المشروعة.

ب.السمعة التجارية فترتبط بموقع الاصل التجاري وبجودة المنتوج المقدم لزبناء وفي هذا السباق فان الجودة والموقع هو الذي يحدد القيمة الاقتصادية لاصل التجاري.
بالاضافة الى عنصر السمعة التجارية والزبناء نجد عناصر أخرى تدخل في اطار العناصر المعنوية التي يتميز بها الاصل التجاري لعلها الاسم التجاري والرمز والعلامة التجارية .

أ-الاسم التجاري يحق لصاحب الاصل التجاري أن يختار اسما لاصله التجاري هذا الاسم يكون عبارة عن اسمه العائلي أو الشخصي أو مشتقا من طبيعة المنتوج التجاري أو اسما لجلب فئة معينة من الزبناء في جميع الحالات يجب ألا يخالف النظام العام ولا بدا من تقيده في السجل التجاري.

ب.الرمز قد يختار صاحب الاصل التجاري بعض الرموز لتمييز اصله التجاري عن الاخرى وكذلك لتوضيح طبيعة المنتوج وبالتالي التاجر غير ملزم بقييد هذا لرمز في السجل التجاري.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-